تنظير القولون فحص طبي يساهم في تشخيص وعلاج والكشف المبكر عن مشاكل القولون. اكتشف ما هو تنظير القولون؟ ما أهميته؟ والكثير من المعلومات.


تنظير القولون

تنظير القولون ([١][٢][٣] Colonoscopy) هو إجراء طبي يهدف إلى فحص الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم لاكتشاف أي تغييرات غير طبيعية. يتضمن هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع مرن (منظار القولون) يحمل ضوءاً وكاميرا عبر المستقيم إلى القولون، مما يسمح بالكشف عن أي مشاكل محتملة فيهما مثل السلائل والأورام السرطانية وغيرها. (1)


دواعي إجراء تنظير القولون

يطلب الطبيب إجراء تنظير القولون للأسباب الآتية: (2)


  • تشخيص مشاكل القولون: يُوصي الطبيب بتنظير القولون لتحديد سبب بعض الأعراض غير المفسرة التي تعانيها مثل: ألم البطن، وجود دم في البراز، الإسهال المزمن، وغيرها.
  • الكشف المبكر عن سرطان القولون: عموماً، ينبغي على جميع الأفراد عمل تنظير القولون للكشف المبكر عن سرطان القولون عندما تصل لسن 45 سنة، ثم تكراره كل 10 سنوات.
  • المتابعة الدورية لسلائل القولون: في حالة المعاناة من سلائل القولون، يمكن للطبيب أن يُوصي بإجراء تنظير القولون سنويًا لفحص القولون مجددًا واستئصال هذه السلائل، ممّا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
  • علاج مشاكل القولون: في بعض الأحيان يُدخل الطبيب أدوات معينة خلال تنظير القولون لعلاج بعض المشاكل مثل تركيب دعامة أو إزالة السلائل.


شروط تنظير القولون

سيزودك الطبيب بـ"ورقة تعليمات" استعداداً لتنظير القولون، التزم بها بدقة. يمكن أن تختلف هذه التعليمات بين حالة والأخرى، لكنها تتضمن عموماً الشروط التالية: (3)(1)



  • اتباع حمية قليلة الألياف (3-4 أيام قبل التنظير)

 يمكنك تناول الأرز، والمعكرونة، والخبز، والخضروات والفواكهة منزوعة القشر، واللحوم بأنواعها، والبيض.


  • اتباع حمية السوائل الصافية فقط (1 يوم قبل التنظير)

حيث يجب عليك التوقف عن تناول أي طعام والالتزام بشرب السوائل الصافية فقط قبل التنظير بيوم، مثل: الماء، مرق الدجاج أو اللحم، القهوة والشاي، عصير التفاح وعصير العنب، ومن الضروري تجنب السوائل الملونة بالأحمر أو البنفسجي.


  • تفريغ القولون (1 يوم قبل التنظير)

 يصف لك الطبيب أدوية ملينة للبراز تبدأ باستخدامها قبل التنظير بيوم، وذلك لتنظيف وتفريغ القولون من الأطعمة وأخذ صورة واضحة للقولون. تكون هذه الملينات على شكل حبوب فموية أو حقنة شرجية، أو أكياس تُحل في كمية معينة من الماء وشربها.


  • الصيام عن الطعام والشراب (ساعتين قبل التنظير أو من الليلة السابقة)

قد يخبرك طبيبك أنك ستحتاج التوقف عن تناول الطعام والشراب وحتى الماء لمدة ساعتين على الأقل قبل التنظير، أو قبل ليلة كاملة.


إذا كنت تتناول أدوية مزمنة كأدوية القلب والسكري، والضغط، ومميعات الدم، أسأل طبيبك عن تعليمات أخذ هذه الأدوية في أيام الاستعداد للتنظير، قد يخبرك بتعديل الجرعة أو التوقف عن تناول بعضها قبل موعد التنظير.


كيف يتم تنظير القولون؟

يستغرق تنظير القولون 30 - 60 دقيقة تقريبًا، إليك خطواته: (4)(5)


  1. قي دواء عبر الوريد: يعطيك الطبيب أدوية التخدير والمسكنات عبر الوريد، حتى لا تشعر بأي ألم، قد تكون أو لا تكون بوعيك حسب نوع التخدير، لكنّك بكل الأحوال لن تتذكر شيئاً في الغالب.
  2. إدخال المنظار: يُدخل الطبيب منظارًا طويلًا ورفيعًا ع[٤][٥][٦] بر فتحة الشرج وصولاً للقولون. يحتوي على كاميرا وضوء لتسجيل فيديو داخل القولون.
  3. نفخ هواء في القولون: ينفخ المنظار كمية من الهواء داخل القولون لتوسعته وإنشاء صورة أوضح.
  4. فحص القولون: يتفحص الطبيب جدار القولون بحثًا عن أي علامات غير طبيعية أو مشاكل محتملة.
  5. إجراء الإزالة أو الخزعة: أثناء التنظير، إذا تم اكتشاف أي سلائل أو أورام صغيرة أو غير طبيعية، يُمكن للطبيب إجراء إزالة لهذه النموّات أو أخذ عينات صغيرة من الأنسجة المشتبه بها (خزعة) لفحصها بدقة في المختبر.
  6. سحب المنظار والتعافي: يتم سحب المنظار ببطء، ونقلك لغرفة التعافي لحين زوال تأثير المخدر، وستتمكن من العودة لمنزلك في نفس اليوم.



يُخبرك الطبيب في حال وجود أي مشاكل أو أمور غير طبيعية في القولون على الفور بعد الانتهاء من الإجراء، وبعد زوال تأثير المخدر. ومع ذلك، في حال أخذ الطبيب عينة (خزعة)، فقد يُطلب منك الانتظار لعدة أيام أو أسابيع حتى تظهر النتائج. (6)



صحتك تستحق الأفضل! بادر بحجز موعدك في قسم الجهاز الهضمي بالمستشفى الأهلي لإجراء تنظير القولون بثقة وراحة. قسمنا مُجهز بجناح خاص بالمناظير وبفريق مميز يُساعدك في العناية بصحتك والكشف عن أي مشاكل مبكرًا.



هل لتنظير القولون أي أضرار؟

تنظير القولون آمن ومخاطره قليلة ونادرة، ولكنها قد تتضمن: (1)


  • نزيف القولون بعد أخذ الخزعة أو استئصال السلائل.
  • ثقب في القولون أو المستقيم.
  • رد فعل تحسسي تجاه التخدير.



قد تلاحظ مجموعة من الآثار الجانبية بعد إجراء تنظير القولون مثل: الانتفاخ، الغازات، الغثيان، التقيؤ، تهيج حول فتحة الشرج، مغص، ظهور دم في البول (إذا أخذ الطبيب خزعة). (8)(9)


المراجع

  1. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases(),"Colonoscopy", National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases, Retrieved .
  2. Mayo Clinic(),"Colonoscopy ", Mayo Clinic, Retrieved .
  3. Drugs.com(2023-08-16),"Colonoscopy", Drugs.com, Retrieved .
  4. Onewelbeck(),"Possible Side Effects of a Colonoscopy", Onewelbeck, Retrieved .
  5. MyHealth.Alberta.ca(2022-03-03),"Colonoscopy: What to Expect at Home", MyHealth.Alberta.ca, Retrieved .
  6. Medline Plus(2023-01-31),"Colonoscopy", Medline Plus, Retrieved .