الذبحة الصدرية (Angina) هي مصطلح يُستخدم لوصف ألم الصدر، أي أنها ليست مرضاً، وإنما عَرَض يحدث نتيجة نقص تدفق الدم إلى القلب.


غالباً ما يحدث ذلك بسبب تضيق في الشرايين التاجية التي تزوّد القلب بالدم، فيما يُعرف بمرض قصور الشريان التاجي (Coronary Artery Disease).[١]


أعراض الذبحة الصدرية

تختلف أعراض الذبحة الصدرية في طبيعتها وشدتها من شخص لآخر، كما أنها قد تكون مختلفة قليلاً عند النساء، لكن أبرز أعراضها هي ألم أو عدم راحة في الصدر، البعض يشعر بها كضغط أو ثقل أو تضيق في منتصف الصدر، بينما البعض الآخر قد يشعر بها كحُرقة أو عسر هضم مزعج، وآخرين قد لا يشعرون به كثيراً، وغالباً تكون الذبحة الصدرية أقرب للشعور بضغط أو حمل ثقيل على الصدر أكثر من الألم.


تتميز الذبحة الصدرية أنها تظهر في الأوقات التي يحتاج فيها القلب بذل مجهود أكبر، مثل: الجهد البدني أو الرياضة ، أو الضغط النفسي، أو تناول وجبة دسمة، أو التدخين، أو التعرّض فجأة لدرجات حرارة باردة أو حارة جداً، وتستمر لفترة قصيرة 5 دقائق أو أقل، ثم تتحسّن مع الراحة، على الرغم من أنها قد تحدث أحياناً في أوقات الراحة (تُسمى بالذبحة الصدرية غير المستقرة).[٢][٣]


يصعب أحياناً على المُصاب تحديد مكان الألم أو عدم الراحة في الذبحة الصدرية، فقد يبدأ في منتصف الصدر خلف عظام القفص الصدري، أو قد يُشعر به في أماكن أخرى، خاصةً الجهة اليسرى من الجسم، مثل الكتف، أو الذراع، أو الظهر، أو الفك، أو الرقبة أيضاً.[٤][٢]



إذا استمر ألم الصدر لأكثر من 10 دقائق، يجب الاتصال بالإسعاف فوراً لأنّ هذا قد يكون علامة إصابتك بجلطة قلبية، وفي مستشفى الأهلي يتوفر قسم طوارئ مجهّز ومستعد بالكامل للتعامل مع كل الحالات، بادر بالتواصل مع المستشفى للحصول على العلاج في أسرع وقت.



أعراض أخرى

يمكن يُصاحب الذبحة الصدرية أعراض أخرى إلى جانب ألم/عدم الراحة في الصدر، ومنها:[٤]


  • ضيق تنفّس.
  • إرهاق شديد.
  • دوخة أو دوار.
  • غثيان.
  • تعرّق غزير.
  • ضعف عام.


تُسمى هذه الأعراض بالأعراض غير التقليدية للذبحة الصدرية، وغالباً ما تكون مضللة وتشبه أعراض العديد من الحالات الصحية الأخرى. لذا، إذا شعر شخص ما بأي من هذه الأعراض وكان يشتبه بوجود ذبحة صدرية، فيجب عليه البحث عن الرعاية الطبية الفورية والتحدث مع طبيبه لتقييم حالته.


هل تختلف أعراض الذبحة الصدرية عند النساء عن الرجال؟

أعراض الذبحة الصدرية واحدة في الأساس بين الرجال والنساء، وتشمل الألم أو الضغط في منطقة الصدر، ولكن النساء احتمالية تعرضهنّ لأعراض الذبحة الصدرية غير التقليدية (المضللة) أعلى من الرجال مثل: الغثيان، وضيق التنفس، والدوار، كما قد يشعرن بألم الذبحة الصدرية في أماكن أخرى بدلاً من منتصف الصدر، مثل الذراع، أو الرقبة، أو الظهر، أو الفك، أو البطن.[٤][٥]


ماذا تفعل إذا أصبت بذبحة صدرية؟

إذا شعرت بأعراض شبيهة بالذبحة الصدرية، وهذه كانت أول مرة تحدث لك، فقم بالخطوات الآتية:[٦]


  • خذ قسطاً من الراحة، وتوقف عن الشيء الذي كنت تقوم به.
  • إذا تحسّنت أعراضك، احجز أقرب موعد مع الطبيب لمعرفة ما هو سبب حدوثها، واتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تساعدك على تجنب أي مخاطر في المستقبل.
  • إذا استمرت أعراضك لأكثر من بضع دقائق حتى مع الراحة، اتصل بالإسعاف فوراً، فربما تمر بنوبة قلبية.
  • إذا كانت لديك أسبرين متوفر في منزلك، امضغ حبة واحدة منه أثناء انتظار قدوم الإسعاف.


إن كنتَ مشخّصاً بالذبحة الصدرية، وهذه لم تكن المرة الأولى لك، اتبع هذه الخطوات:


  • خذ قسطاً من الراحة، وتوقف عن الشيء الذي كنت تقوم به.
  • استخدم دواء النيتروجلسرين الموصوف لك من الطبيب (قرص تحت اللسان).
  • استخدم جرعة أخرى إن لم تتحسّن أعراضك بعد 5 دقائق من الجرعة الأولى.
  • اتصل بالإسعاف فوراً إذا لم تتحسّن أعراضك بعد 5 دقائق من الجرعة الثانية.


ما الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية؟

الذبحة الصدرية عَرَض قد يكون مؤشراً لخطر الإصابة بنوبة القلبية (احتشاء عضلة القلب).


والفرق الرئيسي بينهما يكون في الزمن الذي تستمر فيه الأعراض وتأثيرها على القلب، في الذبحة الصدرية، تكون الأعراض مؤقتة وتختفي خلال 5-10 دقائق بمجرد الراحة أو استخدام الأدوية، وعادةً لا تتسبب في ضرر دائم للقلب. أما النوبة القلبية، فتستمر الأعراض لفترة طويلة وقد تؤدي لضرر جسيم لعضلة القلب بسبب انسداد شريان تاجي، وهي حالة تتطلب علاجًا فوريًا.[٧]


المراجع

  1. heartfoundation team(),[www.heartfoundation.org.au "What is angina?"], heartfoundation, Retrieved 2023-11-28. Edited.
  2. ^ أ ب health.harvard(),[www.health.harvard.edu "Angina: Symptoms, diagnosis and treatments"], health.harvard, Retrieved 2023-11-28. Edited.
  3. heart website team(),[www.heart.org "Angina Pectoris (Stable Angina)"], heart, Retrieved 2023-11-28. Edited.
  4. ^ أ ب ت nhlbi.nih(),[www.nhlbi.nih.gov "ANGINA (CHEST PAIN)"], nhlbi.nih, Retrieved 2023-11-28. Edited.
  5. bhf(),[www.bhf.org.uk "Angina - Causes, symptoms & treatments"], bhf, Retrieved 2023-11-28. Edited.
  6. nhs(),[www.nhs.uk "Angina"], nhs, Retrieved 2023-11-28. Edited.
  7. Gary F. Milechman, M.D.(),[www.sutterhealth.org "Angina vs. Heart Attack"], sutterhealth, Retrieved 2023-11-28. Edited.